کد مطلب:355764 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:257

معنی الولایة


الولایة:

مشترك، إمّا مشترك معنوی، وإمّا مشترك لفظی، نحن نعتقد بالدرجة الاُولی أن تكون الولایة مشتركاً معنویّاً، فمعنی الولایة إذا قیل: فلان ولیّ فلان، أی فلان هو القائم بأمر فلان، فلان ولی هذه الصغیرة، أی القائم بشؤون هذه الصغیرة، فلان ولیّ الامر أی القائم بشؤون هذا الامر، ولذا یقال للسلطان ولی، هذا المعنی هو واقع معنی الولایة.

ونجد هذا المعنی فی كلّ مورد ذكر مورداً للولایة مثلاً: الصدیق ولیّ، الجار ولیّ، الحلیف ولیّ، الاب ولیّ، الله ولیّ، ورسوله ولیّ، وهكذا فی الموارد الاُخری من الاولیاء.

هذا المعنی موجود فی جمیع هذه الموارد، وهو القیام بالامر، هذا هو معنی الولایة علی ضوء كلمات علماء اللغة، فلو تراجعون كتب اللغة تجدون أنّ هذه الكلمة یذكرون لها هذا المعنی الاساسی، وهذا المعنی موجود فی جمیع تلك الموارد المتعددة مثلاً: الجار له الولایة أی الجار له الاولویّة فی أن یقوم بأمور جاره، یعنی لو أنّ



[ صفحه 21]



مشكلة حدثت لشخص فأقرب الناس فی مساعدته فی تلك المشكلة والقیام بشؤون هذا الشخص یكون جاره، هذا حقّ الجوار، مثلاً الحلیف كذلك، مثلاً الناصر أو الاخ، هذه كلّها ولایات، لكن المعنی الوحدانی الموجود فی جمیع هذه الموارد هو القیام بالامر.

هذا بناء علی أن تكون الولایة مشتركاً معنویّاً.

وأمّا إذا جعلنا الولایة مشتركاً لفظیّاً، فمعنی ذلك أن یكون هناك مصادیق متعدّدة ومعانی متعدّدة للّفظ الواحد، مثل كلمة العین، كلمة العین مشترك لفظی، ویشترك فی هذا: العین الجاریة، والعین الباصرة، وعین الشمس، وغیر ذلك كما قرأتم فی الكتب الاُصولیّة.

فالاشتراك ینقسم إلی اشتراك معنوی واشتراك لفظی، فی الدرجة الاُولی نستظهر أن تكون الولایة مشتركاً معنویّاً، وعلی فرض كون المراد من الولایة المعنی المشترك بالاشتراك اللفظی، فیكون من معانی لفظ الولایة: الاحقیة بالامر، الاولویّة بالامر، فهذا یكون من جملة معانی لفظ الولایة، وحینئذ لتعیین هذا المعنی نحتاج إلی قرینة معیّنة، كسائر الالفاظ المشتركة بالاشتراك اللفظی.



[ صفحه 22]



وحینئذ لو رجعنا إلی القرائن الموجودة فی مثل هذا المورد، لرأینا أنّ القرائن الحالیّة والقرائن اللفظیّة، وبعبارة أُخری القرائن المقامیّة والقرائن اللفظیّة كلّها تدلّ علی أنّ المراد من الولایة فی هذه الایة المعنی الذی تقصده الامامیّة، وهو الاولویّة والاحقیّة بالامر.

ومن جملة القرائن اللفظیّة نفس الروایات الواردة فی هذا المورد.

یقول الفضل ابن روزبهان فی ردّه [1] علی العلاّمة الحلّی رحمة الله علیه: إنّ القرائن تدلّ علی أنّ المراد من الولایة هنا النصرة، ف (إنَّمَا وَلِیُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِینَ آمَنُوا)، أی إنّما ناصركم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة إلی آخر الایة المباركة.

فابن روزبهان یجعل الولایة بمعنی النصرة، والنصرة أحد معانی لفظ الولایة كما فی الكتب اللغویّة، لكن الروایات أنفسها ونفس الروایات الواردة فی القضیّة تنفی أن یكون المراد من الولایة هنا النصرة.



[ صفحه 23]



مثلاً هذه الروایة وهی موجودة فی تفسیر الفخر الرازی، موجودة فی تفسیر الثعلبی، موجودة فی كتب أُخری: [2] أنّ النبیّ (صلی الله علیه وآله وسلم) لمّا علم بأنّ علیّاً تصدّق بخاتمه للسائل، تضرّع إلی الله وقال: «اللهمّ إنّ أخی موسی سألك قال: (رَبِّ اشْرَحْ لِی صَدْرِی وَیَسِّرْ لِی أَمْرِی وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِی یَفْقَهُوا قَوْلِی وَاجْعَلْ لِی وَزیراً مِنْ أهْلِی هَارُونَ أَخِی اشْدُدْ بِهِ أَزْرِی وَأَشْرِكْهُ فِی أَمْرِی كَیْ نُسَبِّحَكَ كَثِیراً وَنَذْكُرَكَ كَثِیراً إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِیراً) فأوحیت إلیه: (قَدْ أُوتِیتَ سُؤْلَكَ یَا مُوسی)، [3] اللهمّ وإنّی عبدك ونبیّك فاشرح لی صدری ویسّر لی أمری واجعل لی وزیراً من أهلی علیّاً أُشدد به ظهری...» قال أبوذر: فوالله ما استتمّ رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) الكلمة حتّی هبط علیه الامین جبرائیل بهذه الایة: (إنّما ولیّكم الله ورسوله) إلی آخر الایة.

فهل یعقل وهل یرتضی عاقل فاهم له أدنی إلمام بالقضایا، وباللغة، وبأُسلوب القرآن، وبالقضایا الواردة عن رسول الله، هل یعقل حمل الولایة فی هذه الایة مع هذه القرائن علی النصرة؟ بأن یكون رسول الله یطلب من الله سبحانه وتعالی أن یعلن إلی الملا،



[ صفحه 24]



إلی الناس، بأنّ علیّاً ناصركم، فیتضرّع رسول الله بهذا التضرّع إلی الله سبحانه وتعالی فی هذا المورد، فیطلب من الله نزول آیة تفید بأنّ علیّاً ناصر المؤمنین؟ وهل كان من شك فی كون علیّاً ناصراً للمؤمنین حتّی یتضرّع رسول الله فی مثل هذا المورد، مع هذه القرائن، وبهذا الشكل من التضرّع إلی الله سبحانه وتعالی، وقبل أن یستتمّ رسول الله كلامه تنزل الایة من قبل الله (إنّما ولیّكم الله ورسوله والذین آمنوا) أی إنّما ناصركم الله ورسوله والذین آمنوا إلی آخر الایة؟ هل یعقل أن یكون المراد من (ولیّكم) أی ناصركم فی هذه الایة مع هذه القرائن؟

إذن، لو أصبحت «الولایة» مشتركاً لفظیّاً، وكنّا نحتاج إلی القرائن المعیّنة للمعنی المراد، فالقرائن الحالیّة والقرائن اللفظیّة كلّها تعیّن المعنی، وتكون كلمة «الولایة» بمعنی: الاولویّة، فالاولویّة الثابتة لله وللرسول ثابتة للذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكاة وهم راكعون. إذن، عرفنا معنی «إنّما» ومعنی «الولایة» فی هذه الایة.

ثمّ الواو فی (والذین آمنوا) هذه الواو عاطفة، وأمّا الواو التی تأتی قبل (وهم راكعون) هذه الواو الحالیّة وهم راكعون أی فی حال الركوع.



[ صفحه 25]



حینئذ یتمّ الاستدلال، إنّما ولیّكم أی إنّما الاولی بكم: الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكاة فی حال الركوع، والروایات قد عیّنت المراد من الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكاة وهم راكعون.

فهذا وجه الاستدلال بهذه الایة وإلی هذه المرحلة وصلنا.

إذن تمّ بیان شأن نزول الایة المباركة، وتمّ بیان وجه الاستدلال بالایة المباركة بالنظر إلی مفرداتها واحدة واحدة.



[ صفحه 27]




[1] إحقاق الحقّ 408:2.

[2] تفسير الرازي 25:11، تفسير الثعلبي مخطوط.

[3] سورة طه: 25 و 36.